الثلاثاء، 31 يناير 2017

د. إبراهيم ناجي (شاعر الأطلال) كان أحد ظرفاء عصره!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د. إبراهيم ناجي (شاعر الأطلال)(1) كان أحد ظرفاء عصره!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"يا فـؤادي، رحم الله الهـوى
كان صرحاً من خيال فهـوى"
بحث إعداد: مجدي شلبي
ـــــــــــــــ مقدمة ـــــــــــــــ
شاعرنا أكد بسيرته الأدبية أن هناك قواسم مشتركة بين الطب و الشعر, بين معالجة الأبدان و معالجة الأرواح باعتبارها علاقة تكاملية؛ فالإنسان روح وجسد، و تمام الصحة تعني سلامة البدن و العاطفة معاً... و قد لخص هذا المعنى شاعرنا د. إبراهيم ناجي في أبيات:
الناس تسأل، و الهواجـس جمة‏/ طب و شـــــعر كيف يتفقـان‏
الشعر مرحمة النفوس  وسره‏/ هبة الســماء و منحـة الديـان‏
و الطب مرحمة الجسوم و نبعه‏/ من ذلك الفيض العلي الشان‏
ـــــــــــــــــــــــــ
الطبيب الشاعر
ـــــــــــــــــــــــــ
وهو مثلما كان طبيباً إنساناً مع المترددين على عيادته خصوصاً من الفقراء والمعوزين، موقناً بأن العلاج ليس فقط في تذكرة الدواء ـ التي كان غالباً ما يمنحها بلا مقابل لمرضاه، بل و كان يمنحهم نقوداً من جيبه لشراء الدواء، كما كان متوافقا مع صيدلية الحداد أسفل عيادته في شبرا، على أن تقدم الدواء للفقراء من مرضاه و تضيف ثمنه على حسابه ـ إنما بداية الشفاء في الإصغاء إلى متاعب المريض، و في بذل العطف الصادق له، مثلما كان شاعراً رومانسياً رقيقاً في أشعاره التي منحها للقراء و المعجبين من خلال دواوينه الأربعة: وراء الغمام (1934)/ ليالي القاهرة (1944)/ في معبد الليل (1948)/ الطائر الجريح (1953).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأثير مدرسة (أبولو) على أشعار ناجي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فى ذكراه العطرة أقتطف من تلك الرياض النضرة زهوراً ندية أبياتاً شجية تصور حالة الحب المرتبط بالحزن و الحرمان و الألم و المعاناة و هى السمة الغالبة على جماعة أبولو(2) تلك المدرسة الرومانسية التي انتمى لها شاعرنا، الذي عبر عن حالة الحب المفقود تعبيراً دقيقاً:
*فمن قصيدة له:
كلانا كلانا عليل فلا تجزعي
و دمعـــكِ تســــــبقه أدمعـي
و إن كان بين ضلوعـكِ نـار
فنـار الصـبابة في أضـــلعي
* و من قصيدته ( ما أضيع الصبر ):
ما أضـيع الصـبر فـي جـرح أداريه
أريــد أنسـى الـذى لا شيء ينسـيه
و ما مجانبتي من عاش في بصرى
فأينمـــا التفـتت عينــي تلاقيــــــه!
* و من قصيدته ( ذات ليلة ):
بين سهد وعذاب ورضى
مر ليلـي ذاك حالـي و أنا
* و من قصيدته ( محنة ):
هي محنة وزمان ضيق
وتكشفت عـن لا صديق
جربت أشــــــواك الأذى
وبلوت أحجــار الطـريق
* و من قصيدته ( أصوات الوحدة ):
تلــفت القـلب مطــعوناً لوحدتــــــه
وأيــن وحدتــه؟ باتت كمـــــا باتَ!
حــتى إذا لــم يجــد ريــاً ولا شـبعاً
أفضى إلى الأمل المعطوب فاقتاتَ!
* ومن قصيدته ( ذهب العمر ):
هي الدنيـا كما كانت/ و ماذا ينفع الوعظ
و ما عتبت وما خانت/ و لكن خانك الحظ
أردنا الجاه والذهبَ/ فلـم يتلطف المولـى
و هذا العمر قد ذهبَ/ و أحسن ما به ولى
* ومن قصيدته ( الختام ):
لهفي على الناقوس بين جوانحي
وعلــى بقيــة هيكــــــل لا تصـلح
لا فــرق بيــن أنينـــــه و رنينـــه
وصـداه فـي وادى المنية أوضــح
* ومن قصيدته ( من لي؟ ):
زمان لا يفارقني عذابي/ ولازمنى الشقاء به كظلي
كأن الليل أصبح لي مداداً/ أسطر من آلامي و يُملي
* و من قصيدته ( بقايا حلم ):
حلم مر كما مر سواه/ وكذا الأحلام تمضى والحياة
* فمن قصيدته ( الأجنحة المحترقة ):
يا أمتى كم دموع في مآقينا/ نبكى شهيديك أم نبكى أمانينا؟!
* و من قصيدة ( الزورق يغرق و الملاح يستصرخ ):
أين شط الرجاء/ ياعباب الهمـوم
ليلتــي أنــواء/ و نهــاري غيـوم
ــــــــــــــــــــــ
وفاء و انتماء
ــــــــــــــــــــــ
و قد انعكست رهافة حسه و تدفق مشاعره نحو بلدته ( المنصورة ) التي عاش فيها أول حياته؛ فكتب قصيدة بعنوان المنصورة(3)، فضلاً عن قصائده الوطنية، التي تفيض حباً لمصر و دعوة لافتدائها:
* فمن قصيدة ( نداء للشباب ):
اليــوم يبدو حب مصـر/ فـلا خفـاء ولا حجاب
هاتوا الفدا الغالي لمصر/ و أرخصوه كالتراب
* و من قصيدته ( مصر ):
أجـل إن ذا يـوم لمـن يفتدي مصــرا
فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى
و تعكس بعض أبياته الرومانسية أملاً تحقق أو على وشك التحقق:
* فمن قصيدته ( خطاب ):
قبلت خطـكِ ألفــا/ و لـم أدع منـه حرفـا
قد كنت توأم قلبي/ وكنتِ في الغيب إلفا
* و من قصيدته ( أنوار ):
طابت بكِ الأيام و افرحتاه/ أنتِ الأماني و الغنى والحياة
فليذهب الليل غفرنــا لـه/ ما دام هذا الصـبح عقبى دجاه
* و من قصيدته ( الأطلال ):
لست أنساك و قد ناديتني/ بفم عـذب المناداة رقيق
ويد تمتد نحوي، كيدِ من/ خلال الموج مُدت لغريق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روح الدعابة لدى (شاعر الاطلال)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و لأن ملحمة الأطلال ( 125 بيتاً )(4) التي شدت بـ 22 بيتاً منها ممزوجة بسبعة أبيات من قصيدة الوداع سيدة الغناء العربي أم كلثوم؛  هي القصيدة التي نقشت اسم شاعرنا إبراهيم ناجي في قلوب العشاق بحروف من نور، فقد غاب عن الكثيرين جانب هام من جوانب شخصيته باعتباره أحد ظرفاء عصره:
* فقد رأى يوماً فقيها ضريراً يمسك بيده مسبحة كهرمان و يغني طقاطيق منيرة المهدية؛ فقال ناجي:
هذا الرجل يقلد ( منيرة المهدية ) تقليداً ( أعمى )!
* و ذات مرة كان ناجي مدعواً إلى حفل و كان معه صديق أسود؛ فلما طال المقام أراد الانصراف، لكن صاحب الحفل طلب منه أن يبقى إلى طلوع النهار؛ فالتفت ناجي إلى صديقه الأسود و قال:
إنت يا أخي مش ناوي تروّّح علشان النهار يطلع!
* دُعِيَ ناجي إلى حفل عقد قران أحد أصدقائه و بينما كان المدعوون جالسين مع المأذون بانتظار العريس دخل أحدهم و قال: العريس واقف بره سكران!؛ فرد ناجي على الفور: الحقوا هاتوه قبل ما يفوق!
* كان ناجي يحمل تصريحاً بالتجول في القاهرة ليلاً بعد حريقها المشهور... و ذات ليلة و هو يتجول سار وراءه كلب ضال، حاول ناجي إبعاده دون فائدة؛ فظن ناجي أنه كلب بوليسي، وأخرج له التصريح من جيبه، لكن الكلب هجم عليه و عضه فقال ناجي:
إخصي عليك... أتاريك كلب جاهل لا تعرف القراءة!
* ذات مرة نقد الدكتور طه حسين الشاعر إبراهيم ناجي فقال: ( إنه طبيب الأدباء و أديب الأطباء )!؛ فعلّق ناجي على هذا النقد القاسي بروحه المرحة قائلاً: أنا من هنا و رايح ها كون طول النهار مع ( الدكتور طه حسين ) و ( الدكتور طه بدوي ) علشان أحس إنني أديب... هو مش قال إنني أديب بين الدكاترة!
* كان ناجي يجلس و مجموعة من أصدقائه منهم محمود تيمور و إبراهيم المصري و محمد أمين حسونه و غيرهم في جروبي عدلي، و دخل عليهم عبد الحميد الديب و تناول ناجي بكلام بذئ، و لم يرد ناجي عليه في حينه ـ ليس عجزاً و إنما ترفُّعاً ـ و لم يتمالك شيطان شعره أن يمر الموضوع و يمضي صاحب الإساءة بإساءته؛ فأطلق عليه هجاءه على نحو:
رجـلاً أرى بالله أم حشـرة/ ســـبحان مـن يعيـده حشـره
يا فخر "داروين" و مذهبه / و خلاصة النظرية القذرة
أرأيت قردا في الحديقة قد/ فلتـه أنثــاه علــى شـــــجرة
عبد الحـميد اعلـم فأنت كذا/ ما قال دارويـن و ما ذكـره
يا عبقرياً في شـــناعتـه/ ولدتــك أمــك وهـي معتـــذرة
* و قد هجا ثانِ ببيت شعر قال فيه:
قد هنأوك بمجد الأسباني/ فمتى تكون مصارع الثيران؟
* وجلس ناجي إلى جوار فتاة حسناء و بدت عليه السعادة لذلك، و أراد أن يكلمها، لكنها أفهمته أن أمها تجلس إلى جوارها... فقال و هو يولي وجهه عنها:
و غادة تجلس في جانبي/ كأنها الزهرة في كمها
أبدع ما تنظر عين امرئ/ و خيبـة الله على أمها
* كان له صديق طبيب أسنان أرسل له يوماً هذه المداعبة اللطيفة:
يا قُرّةَ العين يا ( تمليِّ )/ يا واســع التدبيـر والحيــل
يا خالع الضرسين في سنةٍ / ومعقم الآلات في الحللِ
* اتصل أحد الشعراء بالدكتور ناجي و كان لم يره منذ مدة و أنشده موال: يا حلو مالك كدا هاجر و روحي فيك؟ فرد عليه ناجي على الفور يكمل المقطع قائلاً: التقل شرعه كدا والحشمة والتكتيك!
* و فى حفلة عرس بمنزل الوزير الأديب دسوقي أباظة؛ وجه ناجي دعابة إلى صديقه الشاعر محمود غنيم، صاغها شعرا كان منها:
بصرت به و الصحن بالصحن يلتقى
فلـم أر أبهتتى مــن غنيــم وأظرفـــا
تراءى لــه اللحــم فلـم يـدر عنــــده
تديـك مـن بعـد الطـــوى أم تخرفــــا
وأومـأ لـى ، باللحظ يســــألني بــــه
أتعرفـه ؟ أومـأت باللحظ مســـــــعفا
وقدمتــه للديـــــك وهــــو كأنمـــــا
يطـــــير إليــــه واثبـــاً متلهفــــــــا
غنيم ! أخونا الديـــك ! قدمت ذا لذا
فهـــذا لهــذا بعـــــد لأى تعارفــــــا
و ماهـــي إلا لحظـــــــة وتـغــــازلا
و قــد رفعــا بعد الســلام التكلفــــــا
فمال على الورك الشـــهي ممزقــــا
و مال على الصدر النظيف منظــفتا
تلك الروح المرحة بتلقائيتها و جمالها؛ عبرت عن ذكاء حسه‏ و صفاء نفسه و حضور بديهته ‏و عظيم موهبته... فاستحق ـ رحمه الله ـ أن يُلقب بطبيب الفقراء، و شاعر الأطلال، و شيخ الظرفاء، و عمدة ( مدينة الأحلام ) فقد صدرت له مجموعة قصصية تحت هذا العنوان قال في مقدمتها:
"وداعاً أيها الشعر، وداعاً أيها الفن، وداعاً أيها الفكر"
ــــــــــــــــــــــ
مولده و وفاته
ـــــــــــــــــــــــ
(1) * ولد ابراهيم ناجى يوم السبت 31 ديسمبر عام 1898 الموافق 17 شعبان 1316 هـ بالمنزل رقم 22بشارع العطار بشبرا و كان ترتيبه الثاني بين سبعة أشقاء، و كان والده يمتلك مكتبة ضخمة تضم آلاف الكتب في شتى مجالات الثقافة، و قد ورث عن والده حب العلم و الدأب على القراءة و القدرة على استيعاب اللغات؛ فأجاد الإنجليزية و الفرنسية و الألمانية، و ورث عن والدته إنسانيتها و خفة ظلها... ( قبل مولده بخمسة أيام 26/12/1898 توصلا ماري و بيير كورى لاكتشاف عنصر الراديوم المشع، و فى ذات العام 11/7/1989 و لد العالم الجليل على مصطفى مشرفة ( أينشتاين العرب ) الذي توفي في 15 يناير 1950. و يُذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلا: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، إنه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه" ).
* و قد توفى إبراهيم ناجى يوم الثلاثاء 24 مارس 1953 م الموافق 8 رجب 1372 هـ في عيادته أثناء فحصه أحد مرضاه... وهو ذات اليوم الذى كان قد توفي فيه سنة 1905 الروائي جول فيرن رائد أدب الخيال العلمي، و مؤلف رواية (خمسة أسابيع فى منطاد)... و بعد أسبوع واحد من وفاة ناجي توفى 2 أبريل 1953 م الكاتب والمؤرخ الكبير ( محمد كرد على ) صاحب كتاب ( الإسلام والحضارة العربية )... و بعد شهور ثلاثة من وفاته 21/6/1953 ولدت بنازير ذو الفقار على بوتو و هي أول رئيسة وزراء مسلمة في العالم ( رئيسة وزراء باكستان  1988) و قد اغتيلت خلال تجمع جماهيري أٌقيم تأيداً لها في حملتها الانتخابية... و نستطيع أن نصف وفاة شاعرنا بأنها كانت اغتيالاً معنوياً، ففي أثناء ماسمي بـ( حملة التطهير ) التي قادها عبد الناصر في مطلع الثورة وجد د. ابراهيم ناجى نفسه مفصولاً من وظيفته بوزارة الصحة إثر بلاغ كيدي، أو وشاية كاذبة مضللة، و دون أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسة!... تلك الفرية هي التي صرعته و قضت عليه... و قد أورد الأستاذ وديع فلسطين في موسوعته «وديع فلسطين يتحدث عن أعلام عصره» التي صدرت عن دار القلم بدمشق عام 2003 هذا المشهد بالنص: « زارني في المقطم ـ ( جريدة المقطم ) ـ .. ثم انفجر باكيا كالطفل، لا على وظيفة ضاعت منه، بل على وصمه بأنه أهل للتطهير، و إيراد اسمه في أول قائمة المُطهَّرين، و ظل يجهش بالبكاء و أنا أواسيه إلى أن انصرف... كنت بعد انصرافه أتوقع قراءة نعيه في الصحف كل يوم، لأن حالته النفسية كانت في الحضيض، و قدرته على المقاومة قليلة بسبب هزاله المفرط، و لم يطل انتظاري إذ قرأت نعيه في الخامس والعشرين من مارس 1953 فبكيته كالطفل، و قلت للمعزين و نحن نتبادل العزاء: لقد مات ناجي لا اليوم بل في التطهير!».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(أبولو): عكاظ الشعر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) جماعة أبولو: جماعة تبنت الرومانسية منهجاً وكان هدفها تطوير القصيدة الشعرية و التجديد في بنائها الفني و القضاء على الصنعة و التكلف الذي ساد قبلاً... و قد استوحت اسمها من الآله الإغريقية أبولو التي تعنى بالتنمية الحضارية و محبة الفلسفة و اعتماد المبادئ الدينية و الخلقية... و الفضل في إنشاء المدرسة يعود إلى الشاعر الأديب أحمد زكي أبي شادي (1892  ـ 1955م ) الذي أعلن ميلادها في القاهرة في شهر سبتمبر عام 1932م، و صدرت عنها مجلة تحمل اسمها ( مجلة أبولو ) بهدف نشر أدب و أفكار و آراء المنتسبين لها... و قد حيا أمير الشعراء أحمد شوقي الجماعة و المجلة بقوله:
أبولُّلو، مَرْحباً بِكِ يا أبولو/ فإنكِ من عُكاظِ الشِّــعرِ ظِلُّ
ُعكاظُ و أنتِ للبلغاءِ سُوقٌ/ على جنباتِها رحلوا و حَلُّـوا
عَســـى تأتينَنَا بمعلقاتٍ / نروحُ علــى القديـــمِ بها نُـدِلُّ
لعلّ مواهباً خِفيتْ وضاعَتْ/ تُــذاعُ على يَدَيْكِ وتُسْــتغَلُّ
(3) عاش ناجي في بلدته ( المنصورة ) أول حياته، و فيها رأى جمال الطبيعة و جمال نهر النيل؛ فغلب على شعره الاتجاه العاطفي... و رغم أنه لم يستقر بها طويلاً إلا أنه عاد لزيارتها؛ فوجدها غير ما كانت؛ فكتب فيها قصيدة عنوانها ( المنصورة ) قال فيها:
بــاي معجــــزة فـــي الحـــب نتفـــقُ
يا قلب لا يتلاقــى الفجــرُ و الغســـقُ
يـا قـلب انــا لقينـا اليــومَ معجــــــزةً
تكـــــــادُ فـي ظلمــاتِ الليـــل تأتلــقُ
ظللتُ أسأل نفســي كيف تعشــــــقها
بقيـةٌ مــن بقايــا العمـــرِ تحتـــــرقُ
وافيتُـهــا وفلــول النـــــور داميـــــة
تطفــــو وترســب أو تعلــو فتعتلــقُ
لــم أدر حيـن تبـدتْ لــي إذا شــفقــي
أبصرته أو على المنصورة الشــفقُ؟
يا مـن منحت الأماني البيض معــذرة
إنـي بهـذي الأمانــي البيض أختنــقُ
أيـن الهــدوء المرجى فــي جوانبهــا
إنـــي رجعـت و ليلـــي كلـــــــه أرقُ
أقبلـتُ أنشـــد أمنـا فـي هــواك بهـــا
فلــــم أنـــل و تولــى قلبــي الفــــرقُ
لا بالقـلــوب و لا الأرواح يا أملـــــي
إنَّــا بشــــــيءٍ وراءَ الـروحِ نعتنـــقُ
و يحـي على كفـكِ البيضاء إذ بسطتْ
عند الســـلام و ويحـي حين تنطـــبقُ
هـل يســمع النيــــلُ إذ سـرنا بجانبـهِ
و المــوجُ مجتمــعٌ فيــه ومفتــــــرقُ
صـوتاً تمـاوجَ فــي روحــي فجاوبــه
من جانب القلبِ مـوجٌ راح يصطفــقُ
تظـــل تنـهبُ اذنــي مـــن أطايبــــــه
كـأنهـا مـن خفايـا الغـيبِ تســــــترقُ
يا جنــــــة مــن جنــان اللـه أعبدهــا
لــن تبعـدي ولـدي الســـحر والعبــقُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 القصيدة التي خلدته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4) المؤكد أن ناجى لم يكتب قصيدة الأطلال دفعة واحدة بدليل أنه نشرها مجزأة بالمجلات، و منها مجلة الرسالة و مجلة الهلال و مجلة الحديث، التي كانت تصدر في حلب بسوريا إلى أن اكتملت، ثم غنتها بعد ذلك أم كلثوم عام 1966 و حينئذ راحت تتبارى كل ممثلة مشهورة بالتصريح حيناً و التلميح أحياناً بأنها هي المقصودة بالقصيدة و الملهمة وحدها لا غيرها!...
نص (ملحمة الأطلال) للشاعر الدكتور ابراهيم ناجي:
يا فؤادي، رحم الله الهــوى / كان صرحا مــن خيال فهـــوى
اسقني واشرب على أطلاله / وارو عني، طالما الدمــع روى
كيف ذاك الحب أمسـى خبراً / وحديثاً من أحاديث الجــــــوى
وبســــاطاً من ندامى حلــــم / هم تواروا أبداً، وهو انطـــوى
******
يا رياحاً، ليس يهدا عصفها / نضب الزيت ومصباحي انطفا
وأنا أقتات مــن وهــم عفـــا / وأفي العمـــر لناس ما وفــــى
كم تقلبت علـــــــى خنجــره / لا الهوى مال، ولا الجفن غفـا
وإذا القلب - على غفرانـــه / كلما غـــار بـــه النصـــل عفــا
******
يا غراماً كان مني في دمي / قدراً كالموت، أو في طعمه
ما قضينا ساعة في عرسه / وقضينا العمــر فـي مأتمــه
ما انتزاعي دمعة من عينه / واغتصابي بسمه من فمـه
ليت شعري أين منه مهربي/ أين يمضي هارب من دمه؟
******
لست أنساك وقد ناديتني / بفــم عذب المنــاداة رقيـــــق
ويد تمتد نحوي، كيد من / خلال المــوج مدت لغريـــــق
آه يا قبلـــة أقدامـــي، إذا / شكت الأقدام أشواك الطريـق
و بريقاً يظمأ السـاري له / أين في عينيك ذياك البريـق؟
******
لست أنساك، و قد أغريتني / بالذرى الشم، فأدمنت الطموح
أنت روح في سمائي، وأنـا / لك أعلــو، فكأني محض روح
يا لهـــا مــن قمم كنـــا بهـا / نتلاقــى، وبســـــــرينا نبـــوح
نستشف الغيب من أبراجها /ونرى الناس ظلال في السفوح
******
أنت حسن في ضحاه لم يزل / وأنا عنـــدي أحزان الطفل
وبقايا الظل من ركب رحـــل / وخيوط النور من نجم أفل
ألمح الدنيا بعيني ســــــــــئم / وأرى حولي أشباح الملل
راقصـات فوق أشلاء الهوى/ معولات فوق أجداث الأمل
******
ذهب العمر هباء، فاذهـبي / لم يكـن وعـــدك إلا شبحـــــــا
صفحة قد ذهب الدهر بها / أثبت الحـب عليهـــــا ومحــــــا
انظري ضحكي ورقصــــي / فرحـا وأنا أحمـــل قلباً ذبحــــا
ويراني الناس روحا طائراً / والجوى يطحنني طحن الرحى
******
كنت تمثال خيالي، فهوى / المقاديـــــر أرادت لا يـــــــدي
ويحها، لم تدر ماذا حطمت / حطمت تاجي، وهدت معبدي
يا حياة اليائس المنفرد / يا يبابـــــاً ما بــــه من أحــــــــد
يا قفاراً لافحات ما بها / من نجــي، يا ســــــكون الأبـــــد
******
أين من عيني حبيب ساحر / فيــه نبـــل وجلال وحيــــــاء
واثق الخطوة يمشي ملكاً / ظالم الحسن، شهي الكبريـــاء
عبق السحر كأنفاس الربى / ساهم الطرف كأحلام المساء
مشرق الطلعة، في منطقه / لغة النـــــور، وتعبير السـماء
******
أين مني مجلس أنت بــه / فتنة تمت سناء وسـنى
و أنــا حـــب و قلـب ودم / و فـراش حائر منك دنا
و من الشوق رسول بيننا / ونديم قدم الكــأس لنـا
و سقانا، فانتفضنا لحظة / لغبــار آدمي مســــنا !
******
قد عرفنا صولة الجسم التي / تحكم الحي، وتطغى في دمـــاه
وسمعنا صرخة في رعدها / ســــــوط جلاد، وتعذيب إلـــــــه
أمرتنا، فعصينا أمرها وأبينا / الـــــذل أن يغشــــى الجبــــــاه
حكم الطاغي، فكنا في العصاة / وطــــردنا خلف أسوار الحياه
******
يا لمنفيين ضلا في الوعور / دميا بالشوك فيها والصـــــخور
كلمــا تقســو الليالي، عرفا / روعة الآلام في المنفى الطهور
طردا من ذلك الحلم الكبيــر / للحظوظ السود، والليل الضرير
يقبسان النور من روحيهما / كلما قد ضـــنت الدنيـــا بنــــور
******
أنت قد صيرت أمري عجبا / كثرت حولي أطيار الربـــى
فإذا قلــــت لقلبـــي ســـاعة / قم نغــرد لسوى ليلى أبــى
حجب تأبـــــى لعينــي مأربا / غير عينيــــــك، و لا مطلبا
أنت من أســــدلها، لا تدعي / أنني أسـدلت هـذي الحجـبا
******
ولكم صــاح بي اليأس انتزعها / فيرد القدر الســـاخر: دعــها
يا لها من خطة عمياء، لو أنني / أبصـــــــــر شــــيئاً لم أطعها
ولــــي الويـــــل إذا لبيتهـــــــــا / ولــــي الويـــــل إذا لم أتبعها
قد حنت رأسـي، و لو كل القوى / تشتري عزة نفسي، لم أبعها
******
يا حبيباً زرت يوماً أيكـــه / طائر الشوق، أغني ألمــي
لك إبطاء الدلال المنعــــم / وتجني القادر المحتكــــــــم
وحنيني لك يكوي أعظمي / والثواني جمرات في دمـي
وأنــا مرتقب في موضعي / مرهف السمع لوقع القــدم
******
قدم تخطو، وقلبـي مشــــــبه / موجـة تخطو إلى شاطئها
أيها الظـــالم : بالله إلـى كـــم / أسفح الدمع على موطئها
رحمه أنت، فهل مــن رحمــــة / لغريب الروح أو ظامئها
يا شفاء الروح، روحي تشتكي / ظلم آسيها، إلى بارئهــا
******
أعطني حريتي واطلق يـــــــديّ / إنني أعطيت ما استبقيت شيّ
آه من قيدك أدمى معصمــــــــي / لم أبقيه، وما أبقى علـــــــي؟
ما احتفاظي بعهود لم تصنهـــــا / وإلام الأسر، والدنيا لـــــدي!
ها أنا جفت دموعي فاعف عنها / إنهــــــا قبلك لم تبذل لحـــــي
******
وهب الطائر من عشــــك طارا / جفت الغدران، والثلـج أغارا
هذه الدنيا قلـــــوب جمـــــــدت / خبت الشعلة، والجمر توارى
وإذا ما قبس القلــــب غـــــــدا / من رماد، لا تسله كيف صارا
لا تسل واذكر عذاب المصطلي / وهـو يذكيه فـــــلا يقبس نارا
******
لا رعى الله مساء قاســــياً قد / أراني كل أحـلامي ســـــــدى
وأراني قلب من أعبده ساخراً / من مدمعي ســــــــــخر العدا
ليت شعري، أي أحداث جرت / أنزلت روحك سجناً موصـدا!
صدئت روحــك في غيهبهــــا / و كذا الأرواح يعلوها الصــدا
******
قد رأيت الكون قبراً ضيقاً / خيم اليأس عليه والســـــكوت
ورأت عيني أكاذيب الهــوى / واهيــــات كخيوط العنكبوت
كنت ترثي لي، وتدري ألمي / لو رثى للدمع تمثال صموت
عند أقدامـك دنيا تنتهـــــــــي / وعلى بابــك آمــال تمــوت
******
كنت تدعوني طفلا، كلمـــــا / ثار حبي، و تندت مقلي
و لك الحق، لقد عاش الهوى/ في طفلا، ونما لم يعقل
وأ رى الطعنة إذ صوبتها / فمشت مجنونة للمقتـــــل
رمت الطفل، فأدمت قلبه / و أصابت كبرياء الرجــــل
******
قلت للنفس وقد جزنا الوصيدا / عجلي لا ينفع الحزم وئيـدا
ودعــــي الهيكـــل شبت نـــاره / تأكـل الركع فيه والسـجودا
يتمنـى لـي وفائي عــودة / والهوى المجروح يأبى أن نعودا
لي نحـــــو اللهب الذاكــــي به / لفتة العود إذا صـار وقـودا
******
لست أنس أبداً ساعة في العـمر/ تحت ريح صفقت لارتقاص المطـر
نوحت للذكـر و شكت للقمــــر/ وإذا ما طـــربت عربدت فــي الشـجر
هاك ما قد صبت الريـح بأذن الشــــــاعر
و هي تغري القلب إغراء الفصيح الفاجر
أيها الشاعر تغفو تذكر العهــــد وتصـحو
وإذا ما التـــام جرح جـد بالتذكار جـــرح
فتعلم كيف تنســــى وتعلم كـــيف تمحـــو
أو كـل الحب في رأيـك غفـران وصــفح؟
******
هاك فانظر عدد الرمـــــل قلوباً ونســـاء
فتخير ما تشاء ذهب العمر هبـــــــــــاء
ضل في الأرض الذي ينشد أبناء السماء
أي روحانية تعـــــصر من طين وماء؟ "
******
أيها الريح أجل، لكنما هـــي / حبـــــي وتعلاتــــــي ويأســــــــــي
هي في الغيب لقلبي خلقــــت / أشرقت لي قبل أن تشرق شمسي
وعلى موعدها أطبقت عيني / وعلى تذكارها وسدت رأســــــــي
******
جنت الريح ونادتـه شياطين الظـــــلام
أختاماً! كيف يحلو لك في البدء الختام؟
يا جريحاً أسلم الــــــــــجرح حبيباً نكأة
هو لا يبكي إذا النـــــــــــاعي بهذا نبأه
أيها الجبار هل تصـرع من أجل امرأه؟
******
يا لها من صـيحة ما بعثــت / عنــده غيــــر أليــم الذكــر
أرقت في جنبه، فاســتيقظت / كبقايا خنجـــر منكســـــــر
لمـــع النهــــر وناداه لـــــه / فمضى منحـــدرا للنهــــــر
ناضب الزاد، وما من ســفر / دون زاد غير هذا الســـفر
******
يا حبيبي كل شيء بقضـــاء / ما بأيدينا خلقنـــا تعســــاء
ربمـا تجمعنا أقدارنـــــا ذات / يوم بعدما عــز اللقــــــــاء
فـــــإذا أنكــــر خـــل خلــــه / و تلاقينا لقــاء الغربـــــــاء
ومضـــى كـــل إلـــي غايتــه / لا تقل شئنا لكن الحظ شاء
******
يا مغني الخلد، ضيعت العمر / في أناشــيد تغنـى للبشــــر
ليس في الأحياء من يسمعنا / ما لنا لســــنا نغني للحجر!
للجمادات التي ليسـت تعي / و الرميمات البوالي في الحفر
غنها ، سوف تراها انتفضت / ترحم الشــادي وتبكي للوتر
******
يا نـــــداء كلمـــا أرســلته / رد مقهـــوراً وبالحظ ارتطـــم
وهتافــــاً من أغاريد المنى / عاد لي وهو نواح ونـــــــدم
رب تمثـــال جمال وســــنا / لاح لي والعـــيش شجو وظلم
ارتمى اللحن عليـه جاثيـــاً / ليس يـدري أنه حســـن أصم
******
هــــدأ الليــل و لا قلــب لــه / أيها الســـاهر يدري حيرتــك
أيها الشــاعر خـذ قيثارتــك / غن أشجانك و اسـكب دمعتك
رب لحــن رقص النجـم لــه / و غزا السـحب وبالنجــم فتك
غنه، حتى ترى ستر الدجى / طلــع الفجـــر عليــه فانهتـــك
******
وإذا ما زهــــرات ذعـــرت / ورأيت الرعب يغشـــــى قلبهــا
فترفق و اتئد و اعزف لها / من رقيق اللحن و امسح رعبها
ربما نامت على مهد الأسى / و بكت مســـتصرخات ربهـــــا
أيها الشــاعر، كم من زهـرة / عوقبت، لم تـدر يوماً ذنبهــا!
ـــــــــــــــــــــــ
مصادر البحث
ــــــــــــــــــــــــ
* موسوعة ويكيبديا ( الموسوعة الحرة )
* ( أطباء لكنهم شعراء ) لعلاء الدين محمد
* ( جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث ) لعبدالعزيز الدسوقي
* ( الأعمال الكاملة للشاعر ابراهيم ناجي ) عن المجلس الأعلى للثقافة
* مقال( الشاعر ابراهيم ناجي ) للكاتبة صافيناز كاظم منشور بجريدة الشرق الأوسط بتاريخ 6 سبتمبر 2007
* حوار مع ابنته (أميره ابراهيم ناجي) ـ لمحمد عبد الرحمن / منشور بجريدة الرياض بتاريخ 4/12/2003
* مقال ( شاعر الأطلال رائعته ورائعة أم كلثوم‏ ) ‏د‏.‏ نعمات أحمد فؤاد / منشور بجريدة الأهرام بتاريخ 30/3/2005
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ