الأحد، 8 يونيو 2014

ثانيا مفهوم الحرام عند فحول الشعراء العرب (2 من 2) ـ بقلم/ مجدي شلبي


ثانيا مفهوم الحرام  عند فحول الشعراء العرب (2 من 2)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم/ مجدي شلبي (*)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       حضر الشاعر أبو نواس ندوتنا (الافتراضية)، قادما من مثواه الأخير في (بغداد)، بعد أن عرج على مسقط رأسه (الأهواز)، متبنيا فكرا ماجنا قديما قبل أن يعلن زهده وتوبته؛ فيقول:
يلائمُني الحرامُ، إذا اجتمعْنا، *** وأجفُو عن مُلاءمَة ِ الحلالِ
وإنْ قالوا: حرامٌ؟ قلْ: حرامٌ! *** ولكِنّ اللّذاذَة َ في الْحَرامِ
ـ فيقول الشاعر الشريف المرتضى متهكما:
بطيئين عن مزاولة ِ الخيـ *** ـرِ سِراعاً إلى انتهاكِ الحرامِ
ـ ويقول الشاعر إبراهيم عبد القادر المازني:
لكن حرام على عيون *** تشهد حسناً ولا تميل
ـ فيضيف الشاعر السري الرفاء:
قلتُ أَدِيري حِلَّها أو حَرامَها *** فليسَ الحَرامُ من يديكِ مُحرَّما
ـ فيرد الشاعر بهاء الدين زهير؛ قائلا:
لمْ يَبقَ فيكَ بَقِيّة ٌ *** لا للحَلالِ وَلا الحَرامِ
ـ ويقول الشاعر صفي الدين الحلي:
يجدُ اللهوَ بالمدامِ حراماً، *** عندهُ، والرباءَ غيرَ حرامِ
ـ فيتحدث الشاعر أبو العتاهية بلسان حال هؤلاء؛ فيقول:
ما نُبالي أمِنْ حَرَامٍ جَمَعْنَا، *** أم حلالٍ ولا يحلُّ الحرامُ
ـ فيقول الشاعر ابن الرومي:
من معشرٍ كَسَبوا الحرامَ فكلهمْ *** منهُ شٍباعٌ والبطونُ غِراث
وأبطركم أكل الحرام فأمْهِلوا *** لكلِّ أكولٍ هَوعة ٌ سيهوعُها
ـ فيضيف الشاعر البرعي:
يا جامعَ المالِ منْ حرامٍ *** سيقتضى مالكَ الغريمُ
ـ ويقول الشاعر الطرماح:
دعيُّ حرامٍ، والحرامُ عمارة ٌ *** متابعة ٌ منْ كانَ خسفاً يسومُها
ـ فينقلنا الشاعر السري الرفاء إلى حالة تناقض في السلوك؛ فيقول:
فَرْجي عفيفٌ عن الحَرامِ ول *** كنَّ لساني لسانُ عيَّارِ
ـ فيضيف الشاعر الخُبز أَرزي:
إذا ما لسان المرءِ أكثر هذره *** فذاك لسان بالبلاء موكَّلُ
ـ هنا يعبر الشاعر بدر شاكر السياب عن أنه ليس من هؤلاء؛ فيقول:
عظمت حرمتها وصنت ذمامها *** وقضيت من تلك الحقوق الواجبا
ـ فيحييه الشاعر قيس بن الملوح مجنون ليلى؛ قائلا:
فَقُلْتُ وَنَحْنُ فِي بَلدٍ حَرامٍ *** بِهِ واللّه أُخْلِصَتِ القلُوبُ
ـ فيضيف الشاعر ابن الخيمي:
يا ساكنى البلد الحرام تحية *** من مغرم لندنوّكم يحتال
ـ فيكمل الشاعر البحتري:
لهُ شَرَفُ البَيْتِ الحَرَامِ، وَفَخرُهُ، *** وَزَمزَمَ، وَالرّكْنِ العَتيقِ المُمَسَّحِ
ـ ويضيف الشاعر سبط ابن التعاويذي:
والكعبة ُ البيتُ الحرامُ وإنْ سَمَتْ *** شرَفاً فقَومُكَ (حجيجها) وكِرامُها
ـ فيقول الشاعر عرقلة الكلبي:
من لي بصيد ظباءِ مكة، وهناً *** والصيد في البلد الحرامِ حرامُ
ـ ويقول الشاعر عروة بن أذينة:
بيضٌ نواعمُ ما هممن بريبة ٍ *** كظباءِ مكة َ صيدهنَّ حرامُ
ـ فيضيف الشاعر البحتري:
سقَتْ هَلكى الحَجيجِ، وَأطعمتهمْ، *** وَأحيَتْ ساكني البَلَدِ الحَرَامِ
ـ ويكمل الشاعر ابن الفارض:
ولحاضِري البَيتِ الحَرامِ، وعامِري *** تِلكَ الخيامِ، وزائري الحَثْماءِ
ـ فيضيف الشاعر أبو تمام:
مَضَى مُحْرِماً بحَلال الثَّرَاءِ *** فأَرْضَى بهِ رَبَّ بَيْتِ الحَرَامِ
ـ فيرد الشاعر أبوالعلاء المعري معترضا:
تَسيرُ إلى البيتِ الحَرامِ تَنَسّكاً، *** ويَشكوكَ جارٌ بائسٌ وخَدِينُ
ـ فيكمل الشاعر أحمد محرم:
حرامٌ علينا أن تنام عيوننا *** وثم عيونٌ ما يفارقها السهد
ـ فيؤكد المعنى الشاعر بدر شاكر السياب:
حرام عليها هنيء الرقاد *** أتغفو و ما أنت في النائمين
ـ ويقول الشاعر الشريف المرتضى:
حرامٌ على عيني الكرى بعد بُعدِكم *** وحلَّ لعيني أنْ تجودَ بمائِها
حرامٌ عليّ اكتسابُ الإخاءِ *** فمثلَ إخائك لم أكسِبِ
حرامٌ - وقد غيبتِ - عنيَ أن أرى *** منَ الخلقِ إلاَّ نظرة ً لن أودَّها
ـ فيضيف الشاعر ابن دريد:
حرامٌ على عينٍ يسامرها البكا *** وَجَفْنٍ رَمَاهُ الوَجْدُ فَهْوَ قَرِيحُ
حرامٌ على ماءِ السلوِّ وللهوى *** خَوَاطِرُ تَغْدُو نَحْوَهُ وَتَرُوحُ
ـ ويقول الشاعر جبران خليل جبران:
حرام علينا بالشعر إن تقع *** نسور معاليه وقوع ذباب
ـ فيقول الشاعر أبو تمام:
حرامٌ على أرماحنا طعنُ مدبرٍ *** وتندقُّ بأساً في الصدورِ صدورها
ـ فيقول الشاعر البحتري:
يَرْجُو الأمَانَ ولا أمَانَ لغادِرٍ *** رشَقَ العَصا، وأحَلّ كلَّ حَرَامٍ
حَالَتْ بكَ الأشْيَاءُ عَنْ حالاتِها، *** فالحُزْنُ حِلٌّ، وَالعَزَاءُ حَرَامُ
ـ فيقول الشاعر الشريف الرضي:
حرام على المجد ابتسامي لقربه *** وما هزني فيه العناء المقطب
حرام على عيني تجاوز أرضها *** وَلمْ يَرْوِ أظْمَاءَ الدّيَارِ هُمُولُهَا
ـ فيقول الشاعر الواواء الدمشقي:
لاَ تلمهُ فليسَ فيهِ ملامُ *** لومهُ في الهوى عليكَ حرامُ
ـ ويقول الشاعر أحمد محرم:
لم تحفلي بعهودنا فنقضتها *** يا هذه نقض العهود حرام
ـ فيضيف الشاعر بشار بن برد:
قالوا: حرام تلاقينا فقد كذبوا *** مَا فِي الْتِزَامٍ وَلاَ فِي قُبْلَة ٍ حَرَجُ
ـ فيقول الشاعر ربيعة الرقي:
هذا حرامٌ لمن قد عدهُ لمماً *** ولن يعذبنا الرحمنُ باللممِ
ـ فينصح علي بن أبي طالب؛ (بأن):
نكون أول مستحل حله *** وَمُحَرِّمٍ لِلَّهِ كُلَّ حَرَامِ
ـ فيقول الشاعر أحمد شوقي:
خُلِقتُ كأَنَّنيَ عيسى، حرامٌ *** على قلبي الضَّغِينة ُ والشَّمات
ـ ويختتم الشاعر أبو نواس ندوتنا بأبيات شعرية من قصائده الأخيرة في التوبة والزهد؛ فيقول:
يا رب إن عظمـت ذنوبي كثرةً *** فلقـد علمتُ بأن عفوك أعظمُ
مالي إليك وسيلةٌ إلا الرجا *** وجميل عفوك ثم إني مسلمُ
اِلهِي عبْدُكَ الْعَاصِي اٰتَاك *** مُقِرًا بِالذُّنُوْبِ وَ قَدْ دَعَاكَ
اِنْ تَغْفِرْ وَ اَنْتَ لِذاكَ اَهْلٌ *** وَ ِانْ تَتْرُدْ فَمَنْ نَرْجُو سِواكَ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر