الجمعة، 23 يونيو 2017

(دموع و شموع) و الكتابة التأملية بقلم الناقد/ أحمد الطنطاوى (*)

(دموع و شموع) و الكتابة التأملية
بقلم الناقد/ أحمد الطنطاوى (*)
تمثل الومضة القصصية لمحة بؤرية أداتها التركيز الشديد تكثيقًا اعتمادا على فن الحذف، فهى الميكروسكوبية التأملية أو الميكرو سردية، هي تماثل (التغريب البريختي) الذي يضع  (العادي) أمام هياج التأمل و عصفه الكامل عندما يجعله (غريبًا) أمامنا، و يزيل منه سمة الاعتيادية التي توقف التفكير بحكم الألفة و التعود...
فسمة التأمل و الغرابة و الفلسفية كامنة فيها، و هي الربتة الداعية إلى إيقاظ إنسان من النوم، و الانطباعية تقترب غالبًا من الشعرية و الحكمة إذا كان الاختصار و الاختزال أداتها...
فكل مفردة تختزن أثراً من مفردات أخرى، تختلف عنها بقدر ما تتقاطع معها، و هنا تكمن المفارقة، و تستثمر هذه العلاقة الجدلية بين السبب و النتيجة، الفعل و رد الفعل، الإشارة و الأثر...
هذه المجموعة من الومضات القصصية (دموع و شموع) للكاتب الأديب مجدي شلبي تمثيل ممتاز لهذا النوع من الكتابة التأملية...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) أ/ أحمد الطنطاوي: ناقد مصري