السبت، 28 يناير 2023

مفهوم (الفكرة) من منظور شعري ــ بقلم/ مجدي شلبي

 مفهوم (الفكرة) من منظور شعري

بقلم/ مجدي شلبي (*)

ضيوف ندوتنا (الافتراضية) اليوم؛ 19 شاعرا من فحول الشعراء العرب؛ وهم:

أبو تمام ـ ابن حيوس ـ أبو القاسم الشابي ـ أبو العلاء المعري ـ حيدر بن سليمان الحلي ـ جبران خليل جبران ـ عبد الغفار الأخرس ـ الحكم بن أبي الصلت ـ محيي الدين بن عربي ـ أسامة بن منفذ ، ابن سهل الأندلسي ـ ابن الرومي ـ ابن نباتة المصري ـ كشاجم ـ الشاب الظريف ـ حذيفة العرجي ـ البرعي ـ أبو حيان الأندلسي ، أبو العتاهية.

يبادر الشاعر/ أبو القاسم الشابي؛ في بداية ندوتنا (الافتراضية)؛ بقوله:

أَوَدُّ أَنْ أَحيا بفِكْرَةِ شاعرٍ *** فأَرى الوُجُودَ يضيقُ عَنْ أَحلامي.

فيرد الشاعر/ أبو تمام:

تذكر وفكّر في الذي أنت صائرٌ *** إليه غداً إن كنتَ ممن يفكّرُ.

فيقول الشاعر/ أبو العلاء المعري:

لقد تفكّرتُ في الدّنيا وساكنِها، *** فأحدَثَ الفكرُ أشجاناً وتأريقا.

فيرد الشاعر/ جبران خليل جبران:

كل ما في الحياة حسا وفكرا *** هو حس في أصغريك وفكر.

ويضيف الشاعر/ عبد الغفار الأخرس:

ذكيٌّ ثاقب الأفكار ذهناً *** فلم يصلد له بالفكر زند.

ويكمل الشاعر/ ابن حيوس:

وإذا همُ افتكروا وضلَّ رشادهمْ *** أوضحتَ غيرَ مفكِّرٍ ما أشكلا.

فيقول الشاعر/ الحكم بن أبي الصلت:

أبدعه رب فكرة بعدت *** غايتها أن تقاس بالفكر

فاستوجب الشكر والثناء به *** من كل ذي فطنة من البشر

فهو لذي اللب شاهد عجب *** على اختلاف العقول والفطر.

فيكمل الشاعر/ حيدر بن سليمان الحلي:

بدايعُ أفكارٍ لها الصِيدُ أذعنت *** وفي حجبِ الأفكارِ عنهم تحصَّنت.

فيضيف الشاعر/ جبران خليل جبران:

خلدته في مسمع الدهر، *** له صدى في القلب والفكر

لكنه مشج بترجيعه; *** لما جرى في ذلك القفر.

فيقول الشاعر/ محيي الدين بن عربي:

اعلمْ بأنَّ ذوي الأفكارِ في عمهٍ *** فكنْ من الفكرِ يا هذا على حذرِ.

فيضيف الشاعر/ أبو العلاء المعري:

وقد أمَرنا بفكْرٍ في بدائعِهِ، *** وإن تفكّرَ فيهِ مَعشَرٌ لحدوا.

فيوضح الشاعر/ محيي الدين بن عربي؛ قائلا:

العلمُ بالله لا ينالُ *** لكن بتوحيدِه يُنالُ

فليس للعقلِ يا خليلي *** بالفكر في ذاته مجال

لأنه واحدٌ تعالى *** ليس له في النهى مثال

قد حرم الفكر فيه شرعا *** فالفكر في ذاته محال

غايته العجز إن تناهى *** فعجزه ذلك الكمال

فما ترى فيه من جدال *** فإنه كله ضلال.

فيقول الشاعر/ عبدالغفار الأخرس (بتصرف):

عصمة للأفكار من خطأ الرأ *** ي وهادٍ للفكر من أن يضلاّ

عيال ذوو العقول عليه *** في أُمور (لا تجوز شرعا) وعقلا.

فيضيف الشاعر/ محيي الدين بن عربي:

ببيتُ التفكرِ بيتُ العنكبوتِ وبيتُ *** الكشفِ عندهمْ في فكرهم واهي.

فيصف الشاعر/ أسامة بن منفذ أفكارهم الواهية تلك، بقوله:

يزيدُ سامِعَها تكرارُها شغَفا *** بها وكم جلب التكرير من سأم.

فيرد الشاعر/ ابن سهل الأندلسي:

لما تكررَ كلَّ حينٍ حمدهُ *** نسيَ الورى ثقلَ الحديثِ مكررا.

فيقول الشاعر/ ابن الرومي:

يا حسن الوجه والشمائل إن *** ردَّد فيه مردِّدٌ نظره

يا حسن الهدْي والخلائق إن *** كرَّر فيه مُكرر فِكرَه.

فيضيف الشاعر/ ابن نباتة المصري:

يحلو اذا (ما) كررته وحسبكم *** بالسكر المصري حين يكرر.

فيقول الشاعر/ كشاجم:

وتفكَّرتُ في الهدايا وفيما *** بعثَ الفكرُ من لَطيفِ المَعاني.

فيضيف الشاعر/ الشاب الظريف؛ متأثرا:

كَمْ بِتَّ تَفْكُر بُغْضاً كَيْف تُسْخِطُني *** وَبِتُّ أَفْكرُ حُبّاً كَيْفَ أُرْضِيكَا.

فيقول الشاعر/ حذيفة العرجي:

أنا خلاصَةُ أفكارٍ معقَدةٍ *** أرادها اللهُ من ماضٍ ومن آتِ

وأغلِبُ الكونَ، إلا الذاتَ تغلبُني *** ولستُ أدري لماذا الذاتُ، بالذاتِ؟.

فيوضح الشاعر/ البرعي:

إذا همَّ وهمُ الفكرِ إدراكَ ذاتهِ *** تعارضَ أوهامٌ عليهِ وأفكارُ.

فيقول الشاعر/ أبو حيان الأندلسي:

ما لِقَلبي مُقَسَّم الأَفكارِ *** وَكَأن قَد حُشِيَ بِجَمرَةِ نارِ

قَد دَهَتني مِن الزَمانِ خُطوبٌ *** ضاقَ عَن حَملِها جَميلُ اِصطِباري.

فيقول الشاعر/ أبو العتاهية:

إِذا المَرءُ كانَت لَهُ فِكرَه *** فَفي كُلِّ خَيءٍ لَهُ عِبرَه

وَكُلُّ اِمرِئٍ فَلَهُ جَوهَرٌ *** تُكَشِّفُ مَكنونَهُ الخِبرَه.

فيختتم ندوتنا الافتراضية الشاعر/ ابن عنين؛ قائلا:

فَديتُ فَتىً ما زالَ ثاقِبُ فِكرِهِ *** يُقَلّدُ دراً مِن نَفائِسِ نظمِهِ

فَلا زالَ في كُلِّ الأُمورِ مُظَفَّراً *** بِطولِ أَياديهِ وَصادِقِ عَزمِهِ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر