الأحد، 29 يناير 2023

مفهوم (النص) من منظور شعري ــ بقلم/ مجدي شلبي

 مفهوم (النص) من منظور شعري

بقلم/ مجدي شلبي (*)

ضيوف ندوتنا (الافتراضية) اليوم؛ 21 شاعرا من فحول الشعراء العرب؛ وهم:

صالح مجدي بك ـ يوسف النبهاني ـ ابن النبيه ـ مهيار الديلمي ـ ابن زمرك ـ محيي الدين بن عربي ـ ابن شهاب ـ ابن معتوق ـ بهاء الدين زهير ـ أحمد شوقي ـ أبو إسحاق الألبيري ـ أبو تمام ـ البحتري ـ لسان الدين الخطيب ـ البرعي ـ أبو نواس ـ الهبل ـ ابن سهل الأندلسي ـ عفيف الدين التلمساني ـ ابن الزقاق ـ عبد الغني النابلسي.

في البداية الشاعر/ صالح مجدي بك:

يَقول بِالنَص الصَحيح مَجدي *** مبتدئاً باسم المعيد المبدي

مُصَلياً بَعد الثَنايا وَالحَمد *** عَلى نبيٍّ جاء مِن معدّ.

فيكمل الشاعر/ يوسف النبهاني:

أَقبِل عَلى مدحِ النبيِّ مُفخّما *** وَمُنصّصاً ومخصّصاً ومعمّما

قَد جاءَ بِالقرآنِ وهو كبيرُهم *** لِلخلقِ قاطبةً فزادَ وترجما.

فيضيف الشاعر/ ابن النبيه:

جنحت ملوك المشركين لسلمه *** فأجاب متبعا لنص المصحف.

فيضيف الشاعر/ مهيار الديلمي:

محكمٌ في الناس يقضي بينهم *** بمحكم الآي ومنصوص السورْ.

فيقول الشاعر/ ابن زمرك:

حيث الشريعة قد رست أركانها *** فالنص منها يعضد التاويلا.

فيضيف الشاعر/ محيي الدين بن عربي:

لا نصَّ أجلى من نصوص كتابه *** قد رتلتْه رُسْله ترتيلا.

فيقول الشاعر/ ابن شهاب:

نعم الهداة من النصوص استنبطوا *** أحكامها كل بحسب ذكائه.

فيكمل الشاعر/ ابن معتوق:

علمهُ نورٌ مبينٌ للهدى *** ظُلُمَاتُ النُّصْبِ بِالنَّصِّ جَلاَهَا.

فيضيف الشاعر/ محيي الدين بن عربي:

كذا أتتنا نصوصُ العدلِ مخبرة *** منَ الإلهِ بما فيهِ التباشيرُ.

فيقول الشاعر/ بهاء الدين زهير:

يا مَنْ وَلائي فيهِ نَصٌّ بَيّنٌ *** والنّصُّ عندَ القَوْمِ لَنْ يَتَأوّلا.

فيومئ الشاعر/ محيي الدين بن عربي؛ برأسه إيجابا:

أقوالنا نصوصٌ *** فلا تؤولوا.

فيقول الشاعر/ أحمد شوقي:

ما رَأى الناسُ شاعِراً *** فاضِلَ الخُلقِ طَيِّبا

تجدُ النَّصَّ معجبا *** وترى الشَّرح أعجبا

هالَةٌ أَطلَعَتكَ في *** ذِروَةِ المَجدِ كَوكَبا.

فيضيف الشاعر/ أبو إسحاق الألبيري:

سَيَنطِقُ عَنكَ عِلمُكَ في نَدِيٍّ *** وَيُكتَبُ عَنكَ يَوماً إِن كَتَبتا.

فيقول الشاعر/ أبو تمام:

وما زَالَ لي عِلْمٌ إذا ما نَصَصْتُهُ *** كَثيرٌ بأنَّ الظَّرْفَ فيكَ قَليلُ.

فيضيف الشاعر/ البحتري:

وأقْلاَمُ كُتّابٍ، إذا ما نَصَصْتَها *** إلى نَسَبٍ، كانَتْ رِمَاحَ فَوَارِسِ.

فيكمل الشاعر/ لسان الدين الخطيب:

النَّصْرُ نَصُّكَ وَالْحُسَامُ دَلِيلُهُ *** وَالْفَتْحُ وَعْدُكَ وَاْلإلاَهُ كَفِيلُهُ.

فيقول الشاعر/ البرعي:

يليقُ الخطابُ اليعربيُّ بأهلهِ *** فيهدي الوفا بالنصِ والحسنَ للقبحِ.

فيضيف الشاعر/ أبو نواس:

ولمّا أنْ نَـصَـصْـناهُ إليها *** لتَعلَمَ ما يُقالُ وما نَقُولُ.

فيقول الشاعر/ الهبل:

خالفوا النص فيك وهو سنى *** كالبدر يجلو حنادس الظلم.

فيضيف الشاعر/ الهبل:

والنص مثل الشمس لا يخفى ولا *** يضحي بغيم عنادكم محجوبا.

فيقول الشاعر/ مهيار الديلمي:

نزَّاع أرشية التنازع فيهمُ *** حتى يسوقَ إليهم النصّ الجلي.

فيقول الشاعر/ ابن سهل الأندلسي:

إن جاءني فيه العذولُ بشبهة ٍ *** صدعَ الغرامُ بنصه وقياسه.

فيكمل الشاعر/ ابن شهاب:

حتى محى رسوم ذاك الباطل *** بواضح النصوص والدلائل.

فيقول الشاعر/ عفيف الدين التلمساني:

تُذِيعُ دُمُوعِي سِرَّ وَجْدِي كَأَنَّهَا *** لِنَصِّ أَحَادِيثَ الغَرَامِ شُروُحُ.

فيضيف الشاعر/ ابن الزقاق:

رمى أدمعي نصُّ الركائبِ والوخدُ *** فأبدتْ هَوَى مَنْ لم يكنْ سَقِماً يبدو.

فيقول الشاعر/ ابن شهاب:

أفضل العشق ما يكون اشتراكا *** هكذا النصّ في المحبة جاء.

فيختتم الشاعر/ عبد الغني النابلسي ندوتنا (الافتراضية)؛ بقوله:

كل شيء كما أتى النص هالكْ *** غير وجه الحبيب فلينج سالكْ

كتم الكون منه سر وجود *** فيه كالبدر في الظلام الحالك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر