الثلاثاء، 6 مايو 2014

2ـ مفهوم الصفح عند فحول الشعراء العرب ـ بقلم: مجدي شلبي

 ثنائية العتاب والصفح من منظور شعري

2ـ مفهوم الصفح عند فحول الشعراء العرب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلم/ مجدي شلبي (*)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

       ضيف ندوتنا (الافتراضية) اليوم؛ هو الشاعر العراقي أبو الحسن السري بن أحمد بن السري الكندي الموصلي، المعروف بـ(السري الرفاء) لكونه كان ـ في صباه ـ يرفو ويطرز (يعمل خياطا) في دكان بالموصل ولذا سمي بالرفاء أي الخياط، وهو يقول عن مهنته تلك:

وكانت الإبرة فيما مضى *** صائنة وجهي وأشعاري

فأصبح الرزق بها ضيقا *** كأنه من ثقبها جاري

وها هو يتجه (افتراضيا) ـ الآن ـ نحو المنصة للمشاركة في ندوتنا؛ قائلا:

إذا غَضِبْتَ فلا تَعجَلْ بسّيئَةٍ *** فالعفوُ شأنكُمُ يا آلَ عَبَّاسِ

وكُنْ صَفوحاً فإنَّ الصَّفْحَ مَنقَبةٌ *** أذكَى من الوَرْدِ غِبَّ القَطْرِ والآسِ

فإنِّما الحمدُ منّا والثَّوابُ غداً *** لكاظمِ الغَيْظِ والعافي عن الناسِ

ـ فيقول الشاعر إبراهيم ناجي:

خان الأحبةُ والرفاقُ ولم أخنْ *** عهدي لهم وصفحتُ صفحَ كريمِ

ـ فيضيف الشاعر أبو فراس الحمداني:

صفوحٌ عندَ قدرتهِ كريمٌ *** قليلُ الصفحِ ما بينَ الصفاحِ

ـ فيقول الشاعر البوصيري:

فاصفح عن العبدِ المسيءِ تكرماً *** إن الكريمَ عن المسيءِ صفوحُ

ـ فيضيف الشاعر الشريف الرضي:

فاصفح فسوف ينال صفحك منهم *** مَا لا يَنالُ العَضْبُ، وَهوَ حَدِيدُ

ـ فيقول الشاعر ابن الرومي:

قَراهُمُ الصفح إذ حلُّوا بَعقوتِه *** وأتبع الصفحَ إكراماً وإلطافاً

جاءوا يخافون ناراً لا خمود لها *** فأُزلفت لهم الجنات إزلافا

ـ فيقول الشاعر ابن الخياط:

إذا كنتَ عنْ ذِي الفضلِ لستَ بصافحٍ *** فَواحسْرَتا عَمَّنْ تَكُفُّ وَتصْفَحُ

ـ فيقول الشاعر ابن الرومي:

لا تعتب عليَّ فداك أهلي *** فتُضعِفَ ما لقيتُ من البلاءِ

فرأيَك مُنعماً بالصفح عني *** فما لي غير صفحك من عَزاء

ـ فيضيف الشاعر أحمد شوقي:

إن الذين نزلْتَ في أَكنافهم *** صَفحوا، فما منهم مَغِيظٌ مُحْنَق

ذَكَرَت لَيالِيَ بَدرِها فَتَلَفَّتَت *** فَعَساكَ تَطلُعُ أَو لَعَلَّكَ تُشرِقُ

ـ ثم يضيف:

ولستُ أنسى صفحة ًضاحكة ً *** تأْخذ النفسَ وتَجرِي في هواها

وحديثاً كرِوايات الهوى *** جدَّ للصبِّ حنينٌ فرواها

ـ فيقول الشاعر إبراهيم ناجي:

يا أيُّها العالي الغفورُ الصفوحْ *** هل ترحم القمَّةُ ضعْف السُّفوحْ

ـ فيضيف الشاعر البحتري:

أصْفَحُ للبِلَى عَنْ ضَوْءِ وَجْهٍ *** غَنيتُ يَرُوعُني منْهُ الشُّحُوبُ

ـ فيقول الشاعر أحمد محرم:

لا يعجبنك عفو نلت عاجله *** فما عفا الدهر عن جان ولا صفحا

ـ فيرد عليه الشاعر ابن حيوس:

لا تُشعِرَنَّ الدَهرَ أَنَّكَ جازِعٌ *** مِن فِعلِهِ فَيَلَجَّ في غَدراتِهِ

وَلَقَد عَلِمنا أَنَّ بَينَكُمُ الَّذي *** لا تَرحَلُ العَلياءُ عَن حُجُراتِهِ

وافاكَ مِنّي ذا الكَلامُ مُعَزِّياً *** بَل راغِباً في الصَفحِ عَن زَلّاتِهِ

ـ فيقول الشاعر إبراهيم عبد القادر المازني:

فرح غانماً بالصفح ممن إذا رمى *** فلا تجبر الأيام ما هو كاسر

ـ فيضيف الشاعر ابن حيوس:

جَنَيتُم عَلَينا وَاِعتَذَرنا إِلَيكُمُ *** وَلَولا الهَوى لَم يُسأَلِ الصَفحَ مُذنِبُ

وَمَوَّهتُمُ يَومَ الفِراقِ بِأَدمُعٍ *** تُخَبِّرُ عَن صِدقِ الوِدادِ فَتَكذِبُ

ـ فيقول الشاعر الشريف المرتضى:

صَفحتُ عن ذنبِ الزَّمانِ وإنّني *** عن ذنبهِ بفراقنا لا أصفحُ

ـ فيضيف الشاعر محمود سامى البارودى:

يَا هَاجِرِي ظُلْماً بِغَيْرِ خَطِيئَةٍ *** هَلْ لِي إِلَى الصَّفْحِ الْجَمِيلِ سَبِيلُ

مَاذَا يَضُرُّكَ لَوْ سَمَحْتَ بِنَظْرَةٍ *** تَحْيَا بِهَا نَفْسٌ عَلَيْكَ تَسِيلُ

ـ فيقول الشاعر محمد بن حازم الباهلي:

صفحتُ برغمي عنكَ صفحَ ضرورة ٍ *** إليكَ وفي قلبي ندوبٌ من العتبِ

ـ فيضيف الشاعر كثير عزة:

غفرتُ ذنوبهُ وصفحتُ عنهُ *** مخافة َأن أكونَ بلا صديقِ

ـ فيقول الشاعر قيس لبنى:

هبيني امرءاً إِنْ تُحْسني فهو شاكرٌ *** لِذَاكَ وإنْ لم تُحْسِني فَهُوَ صَافِحٌ

ـ فيقول الشاعر ابن الرومي:

ولكنَّكَ المخدوعُ صفحاً ونائلاً *** فتصفحُ وضّاحاً وتمنحُ أروعا

ـ فيضيف الشاعر صريع الغواني:

غَفَرتُ ذُنوبَها وَصَفَحَتُ عَنها *** فَلَم تَصفَح وَلَم تَغفِر ذُنوبي

ـ فيقول الشاعر عمر ابن أبي ربيعة:

وَأَعُوذُ مِنْكِ بِكِ، الغَدَاة، لِتَصْفَحي *** عما جنيتُ من الذنوبِ، وترحمي

ـ فيقول الشاعر الفرزدق:

وَكَيْفَ بصَفحي عَنْ لَئيمٍ تلاحقَتْ *** إلَيْهِ بِأخْلاقِ الدَّنَاءَةِ نَاقِصِ

ـ فيضيف الشاعر البحتري:

أدْرَجْتُهُ صَفْحاً، وَكنتُ إذا أتَى *** لَئيمُ أُنَاسِ سَوءةً، لا أُعَاتِبُهْ

ـ فيكمل الشاعر المتنبي:

أبدو فيَسجُدُ مَنْ بالسّوءِ يذكُرُني *** فَلا أُعاتِبُهُ صَفْحاً وإهْوَانَا

ـ فيقول الشاعر إيليا ابو ماضي:

سَكَتَّ خَوفاً وَقُلتَ الصَفحَ مِن خُلُقي *** وَنِمتَ جُبناً وَقُلتَ الحِلمُ مِن شِيَمي

وَإِنَّما أَنتَ وَالأَقوامُ قَد عَلِموا *** لَولا خُمولُكَ لَم تَسكُت وَلَم تَنَمِ

ـ فيضيف الشاعر ابن حيوس:

عاذَ بِالصَفحِ مَن أَحَبَّ البَقاءَ *** وَاِحتَمى جاعِلُ الخُضوعِ وِقاءَ

ـ فيقول الشاعر ابن قلاقس:

سِيّانِ مَنْ بالصّفْحِ مكسِبُه *** أو مَنْ له ببِغائه وفْرُ

حالاهُما في الكسبِ واحدةٌ *** ما بين مُكتسَبَيْهِما قبْرُ

ـ فيرفع الشاعر ابن زمرك أكف الضراعة إلى الله؛ مناجيا:

يا رَبِّ صفحَك يرجو كلُّ مُقترفٍ *** فأنت أكرمُ من يعفو ومن صَفَحا

ـ فيكمل الشاعر مهيار الديلمي:

وحسبُ عاصيكَ ذلاًّ إذ صفحتَ لهُ *** عنْ الجريرة ِأنَّ الصَّفحَ شافعهُ

ـ فيضيف الشاعر عبد الجبار بن حمديس:

وهم عبيدُكَ فاصفحْ عن جميعهُمُ *** فالذنْبُ عند كريم الصفح مُغْتَفِرُ

ـ فيختتم الشاعر ابن زمرك ندوتنا (الافتراضية)؛ باستكمال مناجاته:

يا رب لا سببَ أرجو الخلاص به *** إلا رجاءً ولطفاً منك إن نفحا

فما لجأتُ إلى ربي بمعضلة *** إلا وجدت جناب اللطف منفسحا

ولا تَضايَقَ أمرٌ فاستجرتُ به *** إلا تفرَّج باب الضيق وانفتحا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) عضو النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر

https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2020/10/08/534372.html